رئيس مجلس النواب - حمودة سيالة
حمودة أحمد حمودة سيالة​ رئيس مجلس النواب
يتولى رئيس المجلس إدارة شؤون المجلس والإشراف الإداري والمالي والفني على سير العمل به، ويباشر على وجه الخصوص التوقيع على القوانين والقرارات وكافة الرسائل والمكاتبات التي يصدرها المجلس أو إحدى لجانه ،وتمثيل المجلس في الداخل والخارج وأمام القضاء ، ومراعاة مطابقة أعمال المجلس لأحكام الإعلان الدستوري وتعديلاته، ومن مهام الرئيس دعوة المجلس للانعقاد وافتتاح الجلسات وترؤسها وإعلان انتهائها، وضبط المناقشات وإدارتها، والإذن بالكلام، وتحديد موضوع البحث، وتوجيه نظر المتكلم إلى التزام حدود الموضوع ، وإعلان ما يصدره المجلس من قرارات، كما يتولى أيضا حفظ الأمن داخل المجلس وفي حرمه، والنطق بالعقوبات، والأمر بتنفيذها ودعوة لجان المجلس للانعقاد لبحث موضوع عاجل، وترؤس جلسات اللجان عند حضوره إياها ، وتوقيع كافة المخاطبات الرسمية مع السلطة التنفيذية وغيرها من الجهات داخل الدولة الليبية وخارجها ، بالاضافة للنظر في الدعوات لزيارة برلمانات الدول الأخرى، ودعوة هذه البرلمانات لزيارة مجلس النواب، طبقاً لأنظمة المجلس ، ودعوة رؤساء اللجان ومقرريها للاجتماع. وما يفوضه فيه المجلس من اختصاصات، شرط أن يكون التفويض بأغلبية مائة وواحد صوت. ويجوز للرئيس تفويض أحد نائبيه في جميع أو بعض الاختصاصات المشار إليها ويخطر المجلس بهذا التفويض.
عامر عمران نصر - عريضة
عامر عمران نصر نائب رئيس مجلس النواب الأول
يمارس النائب الأول لرئيس مجلس النواب عدة مهام حسب القانون منها القيام بمهام رئيس المجلس عند غيابه أو تعذر قيامه بتلك المهام ، وتقاسم متابعة أعمال اللجان الدائمة مع النائب الثاني لرئيس المجلس وتقديم التقارير بشأنها وفقاً لما يتفق عليه في هيئة الرئاسة ،وتولي رئاسة الاجتماعات المشتركة للجان الدائمة في المجلس ،وأي مهام أخرى تسند له من مكتب رئاسة المجلس.
WhatsApp Image 2020-06-06 at 20.16.05
محمد آدم لينو نائب رئيس مجلس النواب الثاني
يمارس النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عدة مهام حسب القانون منها القيام بأعمال رئيس المجلس عند غيابه وغياب النائب الأول أو عند تعذر قيامهما بتلك المهام،وتقاسم متابعة أعمال اللجان الدائمة مع النائب الأول لرئيس المجلس وتقديم التقارير بشأنها وفقاً لما يتفق عليه في هيئة الرئاسة والتثبت من حصول النصاب القانوني لانعقاد المجلس والإشراف على عملية تسجيل غياب الأعضاء بعذر أو من دونه ، وتنظيم جدول بطالبي الحديث من أعضاء المجلس بالإضافة إلى أي مهام أخرى تسند له من مكتب رئاسة المجلس.
بحسب القانون رقم (4) لسنة 2014م ، في شأن اعتماد النظام الداخلي لمجلس النواب فقد أقر مجلس النواب الليبي اختصاصات مكتب الرئاسة حسب ما جاء في الفصل الثاني من القانون .

يتكون مكتب رئاسة المجلس من رئيس المجلس ونائبيه وحدد القانون تخصصات مكتب الرئاسة مجتمعا فيما حدد تخصصات كل من الرئيس ونائبيه من إدارة الجلسات وتنظيم عملية التصويت على القرارات والقوانين  وإعلان نتائج التصويت بمساعدة المقرر.

والتصديق على محضر الجلسة السابقة لمجلس النواب ووضع القواعد الخاصة بتنظيم المحاضر والفصل كتابياً في الاعتراضات التي تقدم في شأن محاضر الجلسات وخلاصاتها ، كما يقوم مكتب الرئاسة بالإشراف المباشر على المقرر في وضع جدول الأعمال لكل جلسة من جلسات المجلس، ونشره في بهو المجلس وتبليغ الأعضاء به.

مرفقاً بنسخة من مشاريع القرارات والقوانين والاقتراحات والتقارير المدرجة في الجدول، قبل 24 ساعة على الأقل من انعقاد الجلسة، والتنسيق مع الجهات الحكومية لتوفير كل ما يلزم لتيسير أداء أعضاء المجلس ومهامهم، وتوفير الحماية الضرورية لهم.

وإعداد خطة عمل للمجلس والإدارات التابعة له ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها ، وإقرار الهيكل التنظيمي لديوان المجلس وتعديله ورسم السياسة الإدارية والمالية له، بعد إطلاع أعضاء المجلس على ذلك ، و إعداد وتعديل ملاكات وأنظمة موظفي المجلس ومستشاريه المدنيين والعسكريين.

ومن تخصصات مكتب الرئاسة أيضا تكليف إحدى اللجان بدراسة موضوع معين، والبت في تنازع الاختصاصات بين اللجان فيما يتعلق بالقضايا المحالة إليها وتنظيم علاقات مجلس النواب مع السلطة التنفيذية والسلطة القضائية ، والإشراف على المراقبين في تنظيم وتنفيذ موازنة مجلس النواب السنوية وإجراء المناقلة بين أبوابها وعرضها على المجلس لإقرارها  وتنفيذ أحكام إيفاد أعضاء المجلس إلى خارج البلاد طبقا لهذا النظام. أيضا تنظيم علاقات المجلس بالمجالس والبرلمانات في الدول الشقيقة والصديقة والاتحادات البرلمانية التي يرتبط بها، ويتولى مكتب الرئاسة مهمة تعيين ناطق رسمي يتحدث باسمه.

ويدعو رئيس المجلس أو النائبان مجتمعين مكتب الرئاسة إلى اجتماعات دورية أسبوعية، ويجوز له أو لهما مجتمعين دعوة هيئة الرئاسة إلى اجتماعات طارئة بحسب الأحوال، ويكون الاجتماع صحيحاً بحضور أغلبية أعضاء المكتب ، كما يدعو الرئيس أو النائبان مجتمعين إلى عقد الجلسات بموجب جدول الأعمال المتفق عليه في مكتب الرئاسة. وترفع الجلسات باتفاقهم على رفعها أو بالتصويت.

كما يأخذ مكتب رئاسة المجلس قراراته بأغلبية أعضائه وفي حال تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس ، وعند تقديم أحد أعضاء مكتب الرئاسة الاستقالة من منصبه تقبل بعد موافقة المجلس بأغلبية عدد أعضائه الحاضرين وشريطة سلامة نصاب انعقاد الجلسة ، ويحق لمجلس النواب إقالة أي عضو من أعضاء مكتب الرئاسة من منصبه وفق القانون. وإذا خلا منصب أحد أعضاء مكتب الرئاسة لأي سبب كان ينتخب المجلس خلفاً له في أول جلسة يعقدها لسد الشاغر وفقا لنص المادة (132) من هذا النظام.

وحدد الفصل الثالث من القانون اختصاصات أعضاء مكتب رئاسة المجلس من سبعة مواد وضح فيها الاختصاصات المحددة لكل من رئيس المجلس والنائبين الأول والثاني للرئيس وعلاقة مكتب الرئاسة بالسادة الأعضاء.