م. أبوبكر الغاوي -رئيس الديوان

يمثل الديوان الأمانة العامة للمجلس ويتشكل من الإدارات العامة والإدارات المساعدة والأقسام الداخلة في الهيكل التنظيمي للجهاز الفني والإداري والمالي للمجلس. كما يتولى ديوان المجلس تقديم الخدمات والاستشارة الفنية والتقنية وعمليات الأبحاث المتخصصة وتنسيق الأعمال اللازمة لمعاونة المجلس وجميع أعضائه ولجانه وأجهزته في مباشرة اختصاصاتهم ومسؤولياتهم، طبقاً للقواعد التنظيمية الصادرة عن المجلس.

ويسري على العاملين في ديوان المجلس، أية تشريعات سابقة صادرة عن المجلس الوطني الانتقالي المؤقت أو المؤتمر الوطني العام فيما لم يرد فيه نص في هذا النظام، ويصدر المجلس بناء على اقتراح من رئيس الديوان، اللوائح المنظمة للديوان، والأنظمة الخاصة بموظفي المجلس وتكون لها قوة القانون. يعين رئيس الديوان بقرار من المجلس من بين ثلاثة مرشحين يزكيهم مكتب رئاسة المجلس وفقاً لمعايير مهنية مرتبطة بمهام عمله. شريطة أن يحصل على موافقة أغلبية أعضاء المجلس الحاضرين. ويقال بنفس الكيفية.

ويتولى رئيس الديوان الإشراف على جميع إدارات الديوان وأقسامه ومكاتبه، وهو مسؤول أمام الرئاسة عن حسن سير الأعمال فيها. في حين أن مكتب رئاسة المجلس هو المسؤول عن الإشراف على الديوان، وعلى جميع شؤونه وأعماله الإدارية والمالية والفنية.